«الشارقة للكتاب» يطوف بالأطفال حول المجموعة الشمسية

374177_953281

الشارقة: «الخليج»

استمراراً للفعاليات ذات الطابع العلمي، نظم ركن الطفل بالمعرض، ورشة تدريبية حملت عنوان «مجموعتنا الشمسية»، وشارك فيها أكثر من 30 طفلاً من زوار المعرض، وتمحورت حول المجموعة الشمسية والكواكب التي تحتويها، وشارك في تقديمها المدرب البريطاني مارك ثومبسون. ومن خلال عرض تقديمي شيق سلط ثومبسون الضوء على النظام الشمسي المكون من الشمس وكل ما يدور حولها من أجسام، بما في ذلك الكواكب، والأقمار، والنيازك، والمذنبات، حيث تعرف الأطفال المشاركون من خلال هذا العرض على أهم المعلومات المتعلقة بالنظام الشمسي.
وقدم ثومبسون معلومات غنية عن جميع الكواكب وأهم الخصائص التي تميزها، والقواسم المشتركة التي تجمع ما بين بعضها، كما لفت إلى المخاطر الكبرى التي تهدد كوكب الأرض، والمتمثلة في ثقب الأوزون والاحتباس الحراري، الذي تسبب في السنوات الأخيرة في إحداث تغيرات مناخية كبرى لم يسبق لها مثيل، وأطلع الأطفال على الجهود الدولية التي تبذل من أجل الحد من هذه المخاطر بأسلوب علمي بسيط ناسب أعمارهم ومستويات وعيهم وتفكيرهم.
وعقب انتهاء الورشة قام ثومبسون بتوزيع مجموعة من الصناديق الكرتونية، وكرات البولسترين المزينة على هيئة كواكب، والتي نجح الأطفال من خلالها وببراعة فائقة أكدت استيعابهم لكل المعلومات التي قُدمت خلال الورشة، أن يحاكوا نظام المجموعة الشمسية، حسب الترتيب العلمي المتفق عليه.

ويسعى المعرض من خلال الفعاليات النوعية التي ينظمها ضمن برنامج الطفل، إلى تعريف الأطفال بأهم المعلومات العلمية والاختراعات البشرية، التي ساهمت بشكل كبير في خدمة المجتمع الإنساني في شتى المجالات، وتشجيعهم على أن يسلكوا طريق الابتكار، إلى جانب كشف المواهب التي يتمتعون بها والعمل على تنميتها

قد يعجبك ايضا ...