مركز الخليج للدراسات

مركز الخليج للدراسات

تعريف بالمركز:

مركز الخليج للدراسات هو مؤسسة بحثية، تعمل في إطار دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر، وتعني بإجراء الدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وحلقات البحث، وتصميم وتنفيذ استطلاعات الرأي، وإصدار التقارير والدوريات والأبحاث، وتقديم الاستشارات ذات الصلة بأغراض المركز. ويتمتع المركز باستقلالية في إدارة نشاطه العلمي، ويتبنى في نشاطه المنهج النقدي، وقواعد الموضوعية، وتقاليد البحث العلمي.

نشأة المركز: تأسس مركز الخليج للدراسات في إطار مؤسسة دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر، بمدينة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في منتصف عام 1980، إثر إعادة إصدار جريدة “ا ل خ ل ي ج” في إبريل من العام نفسه.

وتطور المركز عبر نحو ربع قرن، من قسم صغير للدراسات، إلى وحدة متخصصة (1999) تُعنى بإصدار الأبحاث والتقارير وتنظيم المؤتمرات والندوات.

وفي الأول من إبريل 2004 تقرر إحداث تطوير جذري في هذه “الوحدة”، وتشكيل مجلس لإدارتها بعد تحويلها إلى مركز متخصص بالدراسات والأبحاث باسم مركز الخليج للدراسات وصدر النظام الأساسي له.

أهداف المركز:

يتولى المركز القيام بالمهام والأغراض التالية:

(1) تقديم معرفة علمية متميزة ورصينة ومتجددة تسهم في بلوغ الغايات الإنسانية الأعلى.

(2) تشجيع وإثراء قاعدة البحث والنقاش العام والدراسة في مجتمع الإمارات وغيره من المجتمعات العربية الخليجية.

(3) تعزيز الدور التنويري والمعرفي والتثقيفي والعلمي لدار الخليج.

(4) تدعيم التعاون العلمي والبحثي في مجالات عمل المركز مع المراكز المماثلة في الداخل والخارج.

(5) السعي إلى تقديم معرفة علمية بأحوال المنطقة بشكل موضوعي وملتزم.

(6) تقديم رؤى للتطور السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

(7) البحث في الصيغ والرؤى والأطر التي تعمق علاقات الخليج بمحيطه العربي.

الأنشطة:

يعتمد المركز في تحقيق أهدافه على الوسائل التالية:

#183; التقارير السنوية السياسية والاقتصادية والاستراتيجية: يصدر المركز تقريرين سنويين، هما: “التقرير الاستراتيجي الخليجي” الذي يصدر منذ عام 1999 وحتى هذه اللحظة، و”التقرير الاقتصادي الخليجي” الذي يصدر منذ عام 2002 وحتى هذه اللحظة أيضاً، وكلاهما تقريرين يصدران كل عام ويتناولان الأوضاع السياسية والإستراتيجية، فضلاً عن الأوضاع الاقتصادية في دول الخليج.

#183; عقد “المؤتمرات السنوية” كل عام، وكانت باكورة تلك المؤتمرات في إبريل 2000 بعنوان “الوطن العربي بين قرنين”، في إطار احتفال مؤسسة دار الخليج بمرور ثلاثين عاماً على صدور جريدة الخليج. ويحضر هذه المؤتمرات مئات من المفكرين والباحثين والخبراء والصحفيين من داخل دولة الإمارات ومن مختلف أرجاء العالم العربي، وتصدر بحوثها ومداولاتها في كتب.

#183; عقد “الندوات” الدورية، إذ ينظم المركز ندوات مصغرة ومتخصصة حول مختلف القضايا والتطورات السياسية والاقتصادية والتاريخية، منها ندوات عن الشأن المحلي في دولة الإمارات، كما يستضيف المركز العديد من الشخصيات لإلقاء محاضرات مهمة، كان منها اللقاء مع نيلسون مانديلا في مايو 2001 بمقر دار الخليج بالشارقة، وتنشر حصيلة هذه اللقاءات والمحاضرات في جريدة الخليج.

#183; عقد ورش العمل التخصصية، وقد عقد المركز ورشتي عمل لمناقشة العددين الأول والثاني من تقرير التنمية الإنسانية العربية الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في عامي 2002 و 2003، فضلاً عن الورش المتخصصة بالقضايا المتنوعة لدولة الإمارات.

#183; نشر “الكتب” والبحوث والدراسات، حيث يشرف المركز على إصدار سلسلة كتب دورية للعديد من الكتاب الخليجيين والعرب، وقد صدر ضمن السلسلة عشرات الكتب لكتاب بارزين أسهموا بكتاباتهم في جريدة الخليج.

#183; تقديم الاستشارات ذات الصلة بأهداف المركز، ذلك أن المركز يسهم بعدد من الاستشارات بالتعاون مع عدد من المراكز البحثية.

#183; التواصل مع مراكز البحوث والدراسات في الدولة وخارجها، حيث عقد مركز الخليج للدراسات عدداً من الندوات المشتركة مع مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية ومع عدد من المراكز البحثية الأخرى في المنطقة. وشارك أعضاء المركز في عدد من الجولات البحثية في الداخل والخارج.

#183; تعزيز ودعم المواد العلمية والبحثية والفكرية التي تنشر في مطبوعات وإصدارات دار الخليج، وهناك صلة وثيقة بين إدارة المركز وإدارة التحرير بجريدة الخليج، حيث يتم التنسيق في عقد الندوات بما يلبي احتياجات جريدة الخليج إلى تغطية وتسليط الأضواء على أحداث معينة واستطلاع آراء المفكرين والمتخصصين حولها بشكل معمق، فضلاً عن نشر كافة الندوات وورشات العمل الخاصة بالمركز في جريدة الخليج.

#183; إجراء استطلاعات الرأي، حيث ينظم المركز استطلاعات للرأي حول مختلف القضايا التي تتعلق بدولة الإمارات.

 

قد يعجبك ايضا ...