5 مشكلات فارقة في تاريخ العلوم

5-%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d8%a7%d8%b1%d9%82%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85

شيماء المرزوقي

نحن البشر نسكن فوق قطعة صخرية كبيرة تسمى كوكباً يدور حول مفاعل اندماج نووي يسمى نجماً، وهذا النجم ليس إلا واحداً ضمن مجموعة ضخمة من النجوم تسمى المجرة، والمجرة هي جزء من مجموعات من المجرات التي يتألف منها الكون. ومع أن الحياة على الأرض ليست حكراً علينا، بل يشاركنا فيها عدد كبير من الكائنات الحية الأخرى، إلا أنه يبدو أننا وحدنا الذين نمتلك القدرات العقلية التي تؤهلنا للسعي والوصول إلى فهم عام للكون ومكوناته.
بين يدي كتاب «أكبر خمس مشكلات في العلوم» للمؤلفين «آرثر ويجنز» و«تشارلز وين».. ويعمل الأول أستاذاً للفيزياء في جامعة (أوكلاند كوميونتي كوليدج) بولاية ميتشجان، أما تشارلز وين فيعمل أستاذاً للكيمياء بجامعة (إيسترن كونيتيكت) بولاية كونتيكت، وقد ألفا العديد من الكتب العلمية إلى جانب عدد كبير من المقالات في الدورات العلمية، وحصل كلاهما على جائزة (أفضل مدرس).
وقد اشترك هذان المؤلفان من قبل في تأليف كتاب (أهم خمس أفكار في العلوم) الذي تُرجم إلى العديد من اللغات.

ويناقش آرثر ويجنز، وتشارلز وين، في كتابهما مشكلات يعتقدان أنها أهم خمس مشكلات في العلوم، وجاءت في تساؤلات على سبيل المثال في الفيزياء (لماذا لبعض الجسيمات كتلة وبعضها الآخر عديم الكتلة؟)، وفي الكيمياء (بأي سلسلة من سلاسل التفاعل الكيميائي استطاعت الذرة تكوين أول كائن حي؟)، وفي الأحياء (ما البنية الكاملة للبروتيوم وما وظيفته؟)، وفي الجيولوجيا (هل يمكن التنبؤ بحالة الطقس بدقة على المدى الطويل؟)، والفلك (لماذا يتمدد الكون أسرع وأسرع؟)، وقد شرح المؤلفان هذه المشكلات الخمس، ثم ناقشا النظريات التي تناولتها، وتطرقا إلى العديد من الموضوعات منها: نظرية الأوتار، والجينوم البشري، ونظرية الفوضى، وعملية طي البروتين.

You may also like...